مطالبة بـ"أدلة" على مقتله.. المحكمة الدولية تواصل محاكمة مصطفى بدر الدين بتهمة اغتيال الحريري

02.06.2016 | 13:28

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، يوم الاربعاء، الاستمرار في محاكمة القيادي العسكري في "حزب الله" مصطفى بدر الدين، والمتهم بالاشتراك في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، رغم إعلان الحزب مقتله في سوريا  منتصف ايار الماضي.

وجاء في بيان نشرته المحكمة على موقعها الالكتروني  إن "غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الخاصة بلبنان اصدرت قرارا شفهيا في قضية عياش وآخرين، يقضي بمواصلة المحاكمة، في انتظار تلقي مزيد من المعلومات من حكومة لبنان عن وفاة المتهم مصطفى أمين بدر الدين".

واضاف البيان ان "القضاة يعتقدون أنه لم تقدم بعدة أدلة كافية لإقناعهم بقيام الدليل على وفاة السيد بدر الدين".

وكان "حزب الله" أعلن في 13 ايار الماضي، مقتل بدر الدين وهو أحد قادته البارزين في هجوم بسوريا قرب مطار دمشق، ما يمثل أكبر ضربة للحزب الذي يقاتل في سوريا ضد جماعات المعارضة الى جانب النظام مدعوما من إيران، منذ اغتيال القائد العسكري للحزب مغنية في دمشق عام 2008.

وأكدت المحكمة  أن القرار صدر "بالأغلبية" عن غرفة الدرجة الأولى، المؤلفة من ثلاثة قضاة وأبدى أحدهم رأيا مخالفا.

وبينت المحكمة إن "الادعاء ينتظر أجوبة على طلبات للمساعدة، بعث بها إلى حكومة لبنان، للحصول على مزيد من المعلومات التي تتعلق بما حدث للسيد بدر الدين، وفي الوقت المناسب، سوف تستعرض غرفة الدرجة الأولى أيضا أي مواد إضافية وسوف تعيد تقييم المواد التي قدمت سابقا".

ومصطفى أمين بدر الدين ابرز المتهمين الخمسة من قبل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في اغتيال الحريري الذي قضى في تفجير وسط بيروت في شباط 2005، وتتم محاكمتهم غيابيا بعد تواريهم عن الانظار.

ويتهم بدر الدين بأنه أحد مسؤولين عسكريين من "حزب الله"، دبرا ونفذا الخطة التي ادت الى مقتل الحريري مع 22 شخصا اخرين بينهم منفذ الاعتداء، واصابة 226 شخصا.

ورفض "حزب الله" تسليم المتهمين بشكل قاطع، متهما المحكمة بالسعي الى "استهدافه والانحياز لاسرائيل والولايات المتحدة الاميركية".

وتم انشاء هذه المحكمة عام 2007 استنادا الى قرار صادر عن مجلس الامن وهي اول محكمة جنائية دولية تحاكم متهمين غيابيا في حضور محامين لهم.

سيريانيوز


RELATED NEWS
    -

Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved